خرائط نواتج التعلم المستهدفة
خريطة المنهج
خريطةالمنهجهي " أداةمهمةتساعدالمعلمينوالمؤسسةعلىتحديدمايجبأنيحققوهفينهاية
فترةزمنيةمعينةتحقيقنواتجالتعلمالمستهدفة،منخلالتنفيذالمنهجالمدرسيبكلمكوناته
(أهدافالمادة،والمحتوى،وطرقالتدريس،والأنشطة: الصفية،والأنشطةاللاصفية،والتقويم)".
وتهدف خريطة المنهج إلى:
•التحديدالدقيقلنواتجالتعلمالمستهدفتحقيقها.
•تحديدالمفاهيموالمهاراتوالاتجاهات،التييجبأنيكتسبهاالمتعلم .
•تحديدطرقالتدريسالمناسبة،التييجبأنيستخدمهاالمعلم؛لتحقيقنواتجالتعلم المستهدفة.
•تحديدمصادرالتعلم.
•تحديدالأنشطة: الصفية،واللاصفية،التيسوفيمارسهاالمتعلمون،وموقعهافي خريطةالدراسة.
•تحديدأساليبالتقويمالمناسبةلنواتجالتعلمالمستهدفة.
وتتكون خريطة المنهج من :
١- نواتجالتعلم.
٢-موضوعاتالمنهج.
٣-طرقالتدريس.
٤-الأنشطة.
٥-أساليبالتقويم.
١ - نواتج التعلم :
"هيكلمايكتسبهالمتعلممنمعارفومهاراتواتجاهاتوقيم؛نتيجةمرورهبخبرةتربوية معينة أودراستهلمنهجمعين ".
ويمكنالقولإننواتجالتعلمهيأهدافالمادةالدراسيةبعدتحققها،بالإضافةإلىماخططت المدرسةوالمعلمإكسابهللمتعلمينمنمعارفومهاراتوقيم،منخلالممارسةالأنشطة: الصفية، واللاصفية،باستخداممصادرالمعرفةالمختلفة .
وتعدنواتجالتعلمالمنتجالنهائيللمدرسة،الذييظهرفيصورةمتعلمين،يملكونقدرًامن المعارف،والمهارات،والاتجاهات،والقيم،ويسلكونسلوكًامعينًا؛بناءعلىمااكتسبوه.
كيفية تحديد نواتج التعلم :
لكييمكنتحديدنواتجالتعلم؛لابدمن :
أولا : تحديدأهدافالمادةالدراسية.
ثانيا : تحديدالأهدافالتييرغبالمعلموالمدرسةفيتحقيقها.
ثالثا : تحديدالمفاهيموالمهاراتوالاتجاهاتالتييجبأنيكتسبهاالمتعلم.
٢ – تحديد وحدات المنهج:
المقصودبهامحتوىالوحدات،التيسوفيتحققمنخلالهانواتجالتعلمالمستهدفة.
ويتمتحديدوحداتالمنهجمنخلالتحليلمحتوىالمنهجلتحديدالوحدات،التيتحققناتجًاأو نواتجالتعلمالمقابلةلهافيخريطةالمنهج،علمًابأنالمناهجالحاليةتوجدبهاأهدافالوحداتفي بدايةكلوحدهبالكتابالمدرسي،ويمكنأنيضافإليهاأهدافالمعلم،التييرغبفيتحقيق المتعلمينلها.
٣ – طرق التدريس:
تمثلطرقالتدريسالتييستخدمهاالمعلملتحقيقأهدافالمنهجإحدىالمؤثراتالرئيسيةفي تحقيقنواتجالتعلمالمستهدفة،التيمنخلالهايمكنتقديمالمعرفةللمتعلمين،وإكسابهمالمهارات المناسبة؛لذلكيجبعلىالمعلمأنيختارطرقالتدريسالمناسبةلكلموضوع،وكذلكمدى مناسبتهالكلفئةمنفئاتالمتعلمينواحتياجاتهم (استراتيجياتالتعلمالمتمركزحولالمتعلم،أوما هومتعارفعليهبالتعلمالنشط)؛حيثيمكنتحقيقنواتجالتعلمكماهومخططلها .
ويجبأنيذكرفيخريطةالمنهجطريقةالتدريس،التييرىالمعلمأنهاتتناسبمعموضوع الدرس،وطبيعةالمتعلمين،ونواتجالتعلمالتييرغبفيتحقيقها .
٤ - الأنشطة التربوية :
تمثلالأنشطةالتربويةبنوعيها (الصفية،واللاصفية) الأداةالأكثرفاعلية؛لإكسابالمتعلمين العديدمن: المعارف،والمهارات،والسلوكيات،والقيم .
فمنخلالممارسةالمتعلمللأنشطةالمخططلهايكتسبالسلوكياتوالاتجاهاتوالقيم المرغوبة،بالإضافةإلىالمعارفوالمفاهيمالمرتبطةبالمنهج .
ويذكرفيخريطةالمنهجالنشاطالمستخدملتحقيقناتجالتعلمالمطلوبتحقيقه،ويعرضالنشاط بشيءمنالإيجازفيالخريطة؛بمايوضحطبيعته،وكيفيةتنفيذه .
علسبيلالمثال :يذكر: اسمالنشاط،والهدفمنالنشاط،وأدوارالمتعلمين.
٥ – التقويم :
هوالوسيلةالتيتستخدم؛للتأكدمنتحققالأهداف،وتحديدنقاطالقوةونقاطالضعففي الأداء.
لكييحققالتقويمالهدفمناستخدامه،يجباستخدامأسلوبالتقويمالمناسبلكلمن: ناتج التعلم،والموضوع،وفئاتالمتعلمين؛فوسيلةالتقويمالجيدةتعطينتائجصادقةومعبرة،يتحققالمعلم بواسطتهامننواتجالتعلمالتيتحققت. فالتقويمهوالوسيلةلمعرفةمدىنجاحالمدرسةفيتحقيقنواتجالتعلمالمستهدفة.
الموضوع الأصلي: هنا | المصدر: منتديات الدلتا
خريطة المنهج
خريطةالمنهجهي " أداةمهمةتساعدالمعلمينوالمؤسسةعلىتحديدمايجبأنيحققوهفينهاية
فترةزمنيةمعينةتحقيقنواتجالتعلمالمستهدفة،منخلالتنفيذالمنهجالمدرسيبكلمكوناته
(أهدافالمادة،والمحتوى،وطرقالتدريس،والأنشطة: الصفية،والأنشطةاللاصفية،والتقويم)".
وتهدف خريطة المنهج إلى:
•التحديدالدقيقلنواتجالتعلمالمستهدفتحقيقها.
•تحديدالمفاهيموالمهاراتوالاتجاهات،التييجبأنيكتسبهاالمتعلم .
•تحديدطرقالتدريسالمناسبة،التييجبأنيستخدمهاالمعلم؛لتحقيقنواتجالتعلم المستهدفة.
•تحديدمصادرالتعلم.
•تحديدالأنشطة: الصفية،واللاصفية،التيسوفيمارسهاالمتعلمون،وموقعهافي خريطةالدراسة.
•تحديدأساليبالتقويمالمناسبةلنواتجالتعلمالمستهدفة.
وتتكون خريطة المنهج من :
١- نواتجالتعلم.
٢-موضوعاتالمنهج.
٣-طرقالتدريس.
٤-الأنشطة.
٥-أساليبالتقويم.
١ - نواتج التعلم :
"هيكلمايكتسبهالمتعلممنمعارفومهاراتواتجاهاتوقيم؛نتيجةمرورهبخبرةتربوية معينة أودراستهلمنهجمعين ".
ويمكنالقولإننواتجالتعلمهيأهدافالمادةالدراسيةبعدتحققها،بالإضافةإلىماخططت المدرسةوالمعلمإكسابهللمتعلمينمنمعارفومهاراتوقيم،منخلالممارسةالأنشطة: الصفية، واللاصفية،باستخداممصادرالمعرفةالمختلفة .
وتعدنواتجالتعلمالمنتجالنهائيللمدرسة،الذييظهرفيصورةمتعلمين،يملكونقدرًامن المعارف،والمهارات،والاتجاهات،والقيم،ويسلكونسلوكًامعينًا؛بناءعلىمااكتسبوه.
كيفية تحديد نواتج التعلم :
لكييمكنتحديدنواتجالتعلم؛لابدمن :
أولا : تحديدأهدافالمادةالدراسية.
ثانيا : تحديدالأهدافالتييرغبالمعلموالمدرسةفيتحقيقها.
ثالثا : تحديدالمفاهيموالمهاراتوالاتجاهاتالتييجبأنيكتسبهاالمتعلم.
٢ – تحديد وحدات المنهج:
المقصودبهامحتوىالوحدات،التيسوفيتحققمنخلالهانواتجالتعلمالمستهدفة.
ويتمتحديدوحداتالمنهجمنخلالتحليلمحتوىالمنهجلتحديدالوحدات،التيتحققناتجًاأو نواتجالتعلمالمقابلةلهافيخريطةالمنهج،علمًابأنالمناهجالحاليةتوجدبهاأهدافالوحداتفي بدايةكلوحدهبالكتابالمدرسي،ويمكنأنيضافإليهاأهدافالمعلم،التييرغبفيتحقيق المتعلمينلها.
٣ – طرق التدريس:
تمثلطرقالتدريسالتييستخدمهاالمعلملتحقيقأهدافالمنهجإحدىالمؤثراتالرئيسيةفي تحقيقنواتجالتعلمالمستهدفة،التيمنخلالهايمكنتقديمالمعرفةللمتعلمين،وإكسابهمالمهارات المناسبة؛لذلكيجبعلىالمعلمأنيختارطرقالتدريسالمناسبةلكلموضوع،وكذلكمدى مناسبتهالكلفئةمنفئاتالمتعلمينواحتياجاتهم (استراتيجياتالتعلمالمتمركزحولالمتعلم،أوما هومتعارفعليهبالتعلمالنشط)؛حيثيمكنتحقيقنواتجالتعلمكماهومخططلها .
ويجبأنيذكرفيخريطةالمنهجطريقةالتدريس،التييرىالمعلمأنهاتتناسبمعموضوع الدرس،وطبيعةالمتعلمين،ونواتجالتعلمالتييرغبفيتحقيقها .
٤ - الأنشطة التربوية :
تمثلالأنشطةالتربويةبنوعيها (الصفية،واللاصفية) الأداةالأكثرفاعلية؛لإكسابالمتعلمين العديدمن: المعارف،والمهارات،والسلوكيات،والقيم .
فمنخلالممارسةالمتعلمللأنشطةالمخططلهايكتسبالسلوكياتوالاتجاهاتوالقيم المرغوبة،بالإضافةإلىالمعارفوالمفاهيمالمرتبطةبالمنهج .
ويذكرفيخريطةالمنهجالنشاطالمستخدملتحقيقناتجالتعلمالمطلوبتحقيقه،ويعرضالنشاط بشيءمنالإيجازفيالخريطة؛بمايوضحطبيعته،وكيفيةتنفيذه .
علسبيلالمثال :يذكر: اسمالنشاط،والهدفمنالنشاط،وأدوارالمتعلمين.
٥ – التقويم :
هوالوسيلةالتيتستخدم؛للتأكدمنتحققالأهداف،وتحديدنقاطالقوةونقاطالضعففي الأداء.
لكييحققالتقويمالهدفمناستخدامه،يجباستخدامأسلوبالتقويمالمناسبلكلمن: ناتج التعلم،والموضوع،وفئاتالمتعلمين؛فوسيلةالتقويمالجيدةتعطينتائجصادقةومعبرة،يتحققالمعلم بواسطتهامننواتجالتعلمالتيتحققت. فالتقويمهوالوسيلةلمعرفةمدىنجاحالمدرسةفيتحقيقنواتجالتعلمالمستهدفة.
الموضوع الأصلي: هنا | المصدر: منتديات الدلتا