منتدى مدرسة أبو بكر الصديق ع بكوم النور

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى مدرسة أبو بكر الصديق الإعدادية بكوم النور

مدرسة ابو بكر الصديق الاعدادية بكوم النور تهنئ الاستاذ ابراهيم هلال
تهنىءمدرسة ابو بكر الصديق الطالب حسام شفيق عيسى والطالبة همسة شفيق عيسى على النجاح وحصولهما على المراكز الاولى
تهنىء مدرسة ابو بكر الصديق الطالب حسن جلال حاحة بالنجاح والتفوق فى الصف الاول
الف مبروك يا هدير بابا وماما واخواتك
تهنئى المدرسه الطالب محمد احمد الشامىوالطالبةنشوى احمد الشامى بالتفوق والحصول على المراكز الاولى

    خرائط نواتج التعلم

    avatar
    ابوعبده


    المساهمات : 23
    تاريخ التسجيل : 07/06/2010

    خرائط نواتج التعلم Empty خرائط نواتج التعلم

    مُساهمة  ابوعبده الإثنين يونيو 21, 2010 10:11 pm

    خرائط نواتج التعلم المستهدفة
    خريطة المنهج
    خريطةالمنهجهي " أداةمهمةتساعدالمعلمينوالمؤسسةعلىتحديدمايجبأنيحققوهفينهاية
    فترةزمنيةمعينةتحقيقنواتجالتعلمالمستهدفة،منخلالتنفيذالمنهجالمدرسيبكلمكوناته
    (أهدافالمادة،والمحتوى،وطرقالتدريس،والأنشطة: الصفية،والأنشطةاللاصفية،والتقويم)".
    وتهدف خريطة المنهج إلى:
    •التحديدالدقيقلنواتجالتعلمالمستهدفتحقيقها.
    •تحديدالمفاهيموالمهاراتوالاتجاهات،التييجبأنيكتسبهاالمتعلم .
    •تحديدطرقالتدريسالمناسبة،التييجبأنيستخدمهاالمعلم؛لتحقيقنواتجالتعلم المستهدفة.
    •تحديدمصادرالتعلم.
    •تحديدالأنشطة: الصفية،واللاصفية،التيسوفيمارسهاالمتعلمون،وموقعهافي خريطةالدراسة.
    •تحديدأساليبالتقويمالمناسبةلنواتجالتعلمالمستهدفة.
    وتتكون خريطة المنهج من :
    ١- نواتجالتعلم.
    ٢-موضوعاتالمنهج.
    ٣-طرقالتدريس.
    ٤-الأنشطة.
    ٥-أساليبالتقويم.
    ١ - نواتج التعلم :
    "هيكلمايكتسبهالمتعلممنمعارفومهاراتواتجاهاتوقيم؛نتيجةمرورهبخبرةتربوية معينة أودراستهلمنهجمعين ".
    ويمكنالقولإننواتجالتعلمهيأهدافالمادةالدراسيةبعدتحققها،بالإضافةإلىماخططت المدرسةوالمعلمإكسابهللمتعلمينمنمعارفومهاراتوقيم،منخلالممارسةالأنشطة: الصفية، واللاصفية،باستخداممصادرالمعرفةالمختلفة .
    وتعدنواتجالتعلمالمنتجالنهائيللمدرسة،الذييظهرفيصورةمتعلمين،يملكونقدرًامن المعارف،والمهارات،والاتجاهات،والقيم،ويسلكونسلوكًامعينًا؛بناءعلىمااكتسبوه.
    كيفية تحديد نواتج التعلم :
    لكييمكنتحديدنواتجالتعلم؛لابدمن :
    أولا : تحديدأهدافالمادةالدراسية.
    ثانيا : تحديدالأهدافالتييرغبالمعلموالمدرسةفيتحقيقها.
    ثالثا : تحديدالمفاهيموالمهاراتوالاتجاهاتالتييجبأنيكتسبهاالمتعلم.


    ٢ – تحديد وحدات المنهج:
    المقصودبهامحتوىالوحدات،التيسوفيتحققمنخلالهانواتجالتعلمالمستهدفة.
    ويتمتحديدوحداتالمنهجمنخلالتحليلمحتوىالمنهجلتحديدالوحدات،التيتحققناتجًاأو نواتجالتعلمالمقابلةلهافيخريطةالمنهج،علمًابأنالمناهجالحاليةتوجدبهاأهدافالوحداتفي بدايةكلوحدهبالكتابالمدرسي،ويمكنأنيضافإليهاأهدافالمعلم،التييرغبفيتحقيق المتعلمينلها.
    ٣ – طرق التدريس:
    تمثلطرقالتدريسالتييستخدمهاالمعلملتحقيقأهدافالمنهجإحدىالمؤثراتالرئيسيةفي تحقيقنواتجالتعلمالمستهدفة،التيمنخلالهايمكنتقديمالمعرفةللمتعلمين،وإكسابهمالمهارات المناسبة؛لذلكيجبعلىالمعلمأنيختارطرقالتدريسالمناسبةلكلموضوع،وكذلكمدى مناسبتهالكلفئةمنفئاتالمتعلمينواحتياجاتهم (استراتيجياتالتعلمالمتمركزحولالمتعلم،أوما هومتعارفعليهبالتعلمالنشط)؛حيثيمكنتحقيقنواتجالتعلمكماهومخططلها .
    ويجبأنيذكرفيخريطةالمنهجطريقةالتدريس،التييرىالمعلمأنهاتتناسبمعموضوع الدرس،وطبيعةالمتعلمين،ونواتجالتعلمالتييرغبفيتحقيقها .
    ٤ - الأنشطة التربوية :
    تمثلالأنشطةالتربويةبنوعيها (الصفية،واللاصفية) الأداةالأكثرفاعلية؛لإكسابالمتعلمين العديدمن: المعارف،والمهارات،والسلوكيات،والقيم .
    فمنخلالممارسةالمتعلمللأنشطةالمخططلهايكتسبالسلوكياتوالاتجاهاتوالقيم المرغوبة،بالإضافةإلىالمعارفوالمفاهيمالمرتبطةبالمنهج .
    ويذكرفيخريطةالمنهجالنشاطالمستخدملتحقيقناتجالتعلمالمطلوبتحقيقه،ويعرضالنشاط بشيءمنالإيجازفيالخريطة؛بمايوضحطبيعته،وكيفيةتنفيذه .
    علسبيلالمثال :يذكر: اسمالنشاط،والهدفمنالنشاط،وأدوارالمتعلمين.
    ٥ – التقويم :
    هوالوسيلةالتيتستخدم؛للتأكدمنتحققالأهداف،وتحديدنقاطالقوةونقاطالضعففي الأداء.
    لكييحققالتقويمالهدفمناستخدامه،يجباستخدامأسلوبالتقويمالمناسبلكلمن: ناتج التعلم،والموضوع،وفئاتالمتعلمين؛فوسيلةالتقويمالجيدةتعطينتائجصادقةومعبرة،يتحققالمعلم بواسطتهامننواتجالتعلمالتيتحققت. فالتقويمهوالوسيلةلمعرفةمدىنجاحالمدرسةفيتحقيقنواتجالتعلمالمستهدفة.
    الموضوع الأصلي: هنا | المصدر: منتديات الدلتا

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة مارس 29, 2024 8:19 am